قالت صحيفة " الأهرام" القاهرية الثلاثاء، إن إثنين من أكبر علماء هندسة النقل في مصر قد شاركا في التخطيط لقطار المشاعر المقدسة، هما الدكتور إبراهيم الدميري وزير النقل المصرى الأسبق والدكتور محمد عبدالرحمن الهواري الذي الحاصل علي جائزة الدولة التقديرية في العلوم الهندسية عام 2005 .
ونقلت الصحيفة عن الدكتور الدميري قوله: إن الفكرة بدأت عام 2007, اذ كانت الحكومة السعودية مقتنعة بأن اقامة شبكة من خطوط المترو الطائر هي الحل الوحيد لانهاء مشكلة التكدس التي يعاني منها الحجاج كل موسم بمنطقة المشاعر المقدسة، الدكتور الهواري قال إنه بعد الانتهاء من التخطيط بدأ العمل في التقييم والتنفيذ بالتعاون مع شركة صينية.
وأضاف: الخط الحالي يغطي المنطقة الجنوبية من المشاعر المقدسة ويخدم بصفة أساسية حجاج السعودية ودول الخليج خاصة أن غالبيتهم يمتلك سيارات ويؤدي ذلك إلي زحام شديد, وبالتالي فإن القطار ينقل الحجاج من المخيمات والجراجات في مني إلي عرفات والمزدلفة, والقطار يضم 51 عربة ويحمل3 آلاف راكب وهناك تقاطر كل دقيقتين، بما يعني أنه خلال 6 ساعات وهي ذروة تصعيد الحجاج إلي المشاعر المقدسة يتم نقل مليون و 250 ألف حاج رحلة القطار من مني إلي عرفات أصبحت تستغرق 8 دقائق بدلا من 4 ساعات كما كان في الماضى، وفي العودة من مزدلفة حوالي 4 دقائق طبقا لما يؤكده الدكتور الهواري والذي يشير إلي أن العام المقبل سوف يشهد تشغيل خطين جديدين وخطين آخرين في العام الذي يليه وبذلك يصل عددها بمنطقة المشاعر إلي 5 خطوط.
وعند استكمال هذه الخطوط وتشغيلها خلال العامين القادمين يمكن نقل حوالي 6 ملايين حاج دون زحام أو تكدس أو معاناة وهو ضعف العدد الحالي3 ملايين حاج.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور الدميري قوله: إن الفكرة بدأت عام 2007, اذ كانت الحكومة السعودية مقتنعة بأن اقامة شبكة من خطوط المترو الطائر هي الحل الوحيد لانهاء مشكلة التكدس التي يعاني منها الحجاج كل موسم بمنطقة المشاعر المقدسة، الدكتور الهواري قال إنه بعد الانتهاء من التخطيط بدأ العمل في التقييم والتنفيذ بالتعاون مع شركة صينية.
وأضاف: الخط الحالي يغطي المنطقة الجنوبية من المشاعر المقدسة ويخدم بصفة أساسية حجاج السعودية ودول الخليج خاصة أن غالبيتهم يمتلك سيارات ويؤدي ذلك إلي زحام شديد, وبالتالي فإن القطار ينقل الحجاج من المخيمات والجراجات في مني إلي عرفات والمزدلفة, والقطار يضم 51 عربة ويحمل3 آلاف راكب وهناك تقاطر كل دقيقتين، بما يعني أنه خلال 6 ساعات وهي ذروة تصعيد الحجاج إلي المشاعر المقدسة يتم نقل مليون و 250 ألف حاج رحلة القطار من مني إلي عرفات أصبحت تستغرق 8 دقائق بدلا من 4 ساعات كما كان في الماضى، وفي العودة من مزدلفة حوالي 4 دقائق طبقا لما يؤكده الدكتور الهواري والذي يشير إلي أن العام المقبل سوف يشهد تشغيل خطين جديدين وخطين آخرين في العام الذي يليه وبذلك يصل عددها بمنطقة المشاعر إلي 5 خطوط.
وعند استكمال هذه الخطوط وتشغيلها خلال العامين القادمين يمكن نقل حوالي 6 ملايين حاج دون زحام أو تكدس أو معاناة وهو ضعف العدد الحالي3 ملايين حاج.
الأربعاء مارس 16, 2011 1:33 pm من طرف قحطان عزالاوطان505
» ساو باولو يرسل طبيبا إلى أسبالنيا للمساعدة في علاج فابيانو
الأربعاء مارس 16, 2011 1:32 pm من طرف قحطان عزالاوطان505
» المدافع الشاب هوملز يمدد عقده مع دورتموند حتى 2014
الأربعاء مارس 16, 2011 1:31 pm من طرف قحطان عزالاوطان505
» روني سعيد بالفوز الأوروبي ويشيد بهرنانديز
الأربعاء مارس 16, 2011 1:24 pm من طرف قحطان عزالاوطان505
» كامبياسو: أسقطنا بايرن ميونيخ بطريقتنا الخاصة
الأربعاء مارس 16, 2011 1:23 pm من طرف قحطان عزالاوطان505
» فان جال يتحسر على الخروج الأوروبي لبايرن ميونيخ
الأربعاء مارس 16, 2011 1:23 pm من طرف قحطان عزالاوطان505
» اليابان تلغي مباراة ودية امام الجبل الاسود ومفاوضات مع نيوزيلندا
الأربعاء مارس 16, 2011 1:22 pm من طرف قحطان عزالاوطان505
» مدرب ليون يبحث عن مجد الاطاحة برونالدو وريال مدريد من بطولة اوروبا
الأربعاء مارس 16, 2011 1:21 pm من طرف قحطان عزالاوطان505
» شالكه الألماني يقيل مدربه ماجات
الأربعاء مارس 16, 2011 1:21 pm من طرف قحطان عزالاوطان505